منتديات علبه الوان
السلاااااااااااااام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخـــ(ت)ــــي الزائر (ه)

اهلا وسهلا بكم معنا في منتديات((علبه الوان))

ونرجو منــــكم التسجيل مـــعنا

للافادهـ و الاستفادهـ

مـــع تحـــيــــات الاداره

gucci...

منتديات علبه الوان

حــيـــث التميز والابدااااع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شاطر | 
 

 معطم روائع للفنان العالمي ليوناردو دافنشي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
gucci
الاداره


عدد المساهمات: 1665
نقاط: 3395
العمر: 20
الموقع: بالبيت

مُساهمةموضوع: معطم روائع للفنان العالمي ليوناردو دافنشي   الجمعة أبريل 01, 2011 9:17 am

معطم روائع للفنان العالمي ليوناردو دافنشي.[size=16]
[size=21][size=21][b]ليوناردو دافنشي[/b][/size]

[/size]
[/size]
الإسم الكامل: ليوناردو دافينشي
الجيل الفني: عصر النهضة
مجال الإبداع: الرسم
تاريخ الميلاد :نيسان/أبريل 1452
مكان الميلاد: فينيشي ، إيطاليا
تاريخ الوفاة: أيار/مايو 1519
مكان الوفاة: تشاتيو دو كلو ، فرنسا


فقد كان رساما و موسيقيا و مخترعا و مهندسا و نحّات

كان سابقا لعصره و مختلف عن أقرانه لحدا كبير فعلى رغم إنه كان مشهورا برسوماته الزيتية المبهرة

كالموناليزا والعشاء الأخير فقد كان له أثر في تطّور التشريح و الفلك و الهندسة

كانت اختراعات عديدة تشهد بتفوقه في مجالات أخرى غير الرسم

و قيل عنه إن ريشته لم تكن لتعبر عما يدور بذهنه من أفكار وثابة..


********************************************
__________________________
لاسكــابيـليـاتــا أو رأس أنثــى

Leonardo da Vinci,Female Head (La Scapigliata), 1508



رسم دافنشي هذه اللوحة بعد عشرين عاما من إتمامه "العشاء الأخير".
وفيها
نرى مثالا آخر للكيفية التي كان ليوناردو ينظر بها إلى جمال الأنثى. وهو
هنا يحاول إبراز جمال الروح والنفس والتقاط الحالة الداخلية؛ الإنسانية
والروحية التي تميّز الشخصية.
المرأة في اللوحة غير معروفة، لكن هناك من النقّاد من يرجّح أن تكون إحدى "المادونات" الكثيرة التي رسمها دافنشي في أكثر من لوحة.
ومما
يجذب الانتباه في تفاصيل هذا العمل إجادة الرسّام تمثيل شعر المرأة الذي
يبدو غير مرتّب، والنظرة المفكّرة والمتأمّلة التي تعمّقها وضعية الرأس
المحني إلى أسفل.
ثم هناك تقاطيع الوجه التي تشي بنوع من الجمال النبيل المفعم بقدر غير قليل من البساطة والرّقة.
هذا
البورتريه لا يختلف كثيرا عن بقيّة أعمال دافنشي التي رسم فيها نساءً.
فالملامح الفيزيائية تكاد تكون واحدة تقريبا وهي سمة تختصر مفهوم الفنان
الخاص عن الجمال الأنثوي خلال عصر النهضة الايطالي. فالأنف دقيق وحادّ
والشفاه رقيقة والجبين عريض وناتئ قليلا، بالإضافة طبعا إلى المسحة
التأمّلية الهادئة والبسمة الخفيفة والغامضة.
في العديد من بورتريهات
ليوناردو نلمس حضورا قويا للنساء، وقد كانت له فلسفته الخاصّة عن المرأة
إذ كان يرى أنها كائن عاقل وأنها من الناحية البيولوجية والفكرية مكافئة
للرجل. وكانت أفكاره تلك تشكّل تحدّيا لأعراف المجتمع الأبوي آنذاك الذي
لم يكن يعترف بأيّ دور للنساء في السياسة أو المجتمع.
"لاسكابيلياتا" دافنشي كانت وما تزال تثير اهتمام الكثير من النقاد ومؤرخي الفن.
وبعضهم يرجّح أن يكون دافنشي رسمها كي يعكس من خلالها تأمّلاته حول تجاربه عندما كان شابا.
كما
أن الطابع التأمّلي العميق في اللوحة دفع نقّادا آخرين للقول إنها أكثر
أعمال الفنان تسامياً ونبلا. بل إن البعض يذهب إلى القول إنها أكثر سموّاً
حتى من الموناليزا. وقد رسمها ليوناردو بطريقة احترافية بارعة تؤهلها لان
تعمّر طويلا متحدّية كلّ عوامل النسيان والتقادم.
الجدير بالذكر أن هذه اللوحة اكتسبت شعبية جماهيرية إضافية عام 1998 عندما وظّفت في الفيلم السينمائي المشهور
Ever After الذي تظهر فيه بطلة الفيلم درو باريمور في بورتريه تتّخذ فيه شكل ووضعية المرأة في بورتريه دافنشي.

__________________________
بورتـريه سيـسيليـا غاليـرانـي
Leonardo da Vinci,Portrait of Cecilia Gallerani, 1490



حسب بعض المصادر
التاريخية، كانت سيسيليا غاليراني امرأة بارعة الجمال في زمانها، وكانت
تقرض الشعر وتعزف الموسيقى وتقيم حوارات فكرية مع الفلاسفة ورجال الدين.
وقد
ذاعت شهرة هذه المرأة بعد أن اصبحت خليلة للدوق لودفيكو ديل مورو الذي
استطاعت أن توقعه في حبّها وأن تكسب ثقته بذكائها وجمالها الأخّاذ.
ايل مورو نفسه كان شخصا مثقّفا وطموحا، ولعله اكتسب اسمه الأخير - ومعناه "المغربي" - بسبب بشرته السمراء وملامحه العربية.
كان
ليوناردو يعمل في بلاط ايل مورو كرسّام وكمشرف على المراسم والاحتفالات.
لكنه كان يباشر في نفس الوقت وظائف أخرى ذات علاقة بالطبّ والهندسة
والتشريح والرياضيات.
هذه اللوحة رسمها ليوناردو لسيسيليا أثناء عمله
في بلاط زوجها، وفيها تظهر ممسكةً بحيوان صغير من ذوات الفراء، وكان هذا
الحيوان شعارا للدوق وكان يرمز بنفس الوقت للطهر والنقاء.
أكثر ما يلفت
النظر في هذا البورتريه الجميل التعابير الساحرة على وجه المرأة وكذلك
حركة استدارتها من منطقة الظل إلى الضوء وهي هنا تبدو كما لو أنها تتفاعل
مع شخص لا نراه في اللوحة.
كانت سيسيليا غاليراني امرأة شديدة الذكاء
وقد استطاعت على الدوام أن تحافظ على مكانتها في قلب رجل كان ممسكا
بالكثير من مفاتيح السلطة والنفوذ كما استطاعت بسحر شخصيتها وذكائها أن
تكسب احترام وتقدير الحاشية ورجال القصر.
في ذلك الوقت، أي في القرن
الرابع عشر، كانت بعض المهن تمر بتحوّلات مهمّة وبات المجتمع يعترف
بالنبوغ والذكاء والتميّز الثقافي والفكري لبعض ممارسي المهن التي كان
ينظر إليها باعتبارها "وضيعة". وأصبح الناس يتقبّلون فكرة أن تتحوّل
الخليلة أو المحظية إلى سيّدة في البلاط وأن يتحوّل الرّسام من مجرّد كونه
عاملا حرفيا يعيش على الهامش إلى شخص متفوّق ومبدع.
ليونارد نفسه كان
يمرّ بشيء من ذلك التحوّل أثناء خدمته في بلاط ايل مورو. وبالتأكيد كانت
له أسبابه عندما رسم سيسيليا غاليراني، ربّما لانه كان يرى في صعودها
الاجتماعي والفكري مرآة تعكس ما بدأ يحسّ به هو نفسه من صعود نجمه وازدياد
حظوته في بلاط الدوق.
هذه اللوحة كانت قد لحق بها الكثير من التلف
نتيجة تقادم الزمن وأساليب الترميم الرديئة. وفي إحدى المرّات أخضعت لفحص
بالكمبيوتر أظهر وجود ما يشبه الباب أو النافذة في الخلفيّة. ويبدو أن
دافنشي اقتنع أخيرا بحذف ذلك الجزء والاكتفاء بخلفية داكنة.


[size=21]__________________________
بورتريه جينيفـرا دي بيـنشـي[/size]

Leonardo da Vinci,Portrait of Ginevra de Benci, 1478



كانت جينيفرا دي بينشي سليلة عائلة نبيلة من فلورنسا.
وقد يكون البورتريه ُرسم للفتاة بمناسبة زواجها من لويجي نيكوليني في العام 1474م.
وثمة
إشارات كثيرة تؤكد بأن ليوناردو دافنشي رسم اللوحة بناءً على أمر من سفير
البندقية في فلورنسا وهو صديق كان مقرّبا من المرأة ومعجبا بها.
وقد عمد ليوناردو إلى استخدام يده بالإضافة إلى الفرشاة لمزج الألوان بطريقة تنتج حوافّ ناعمة ورقيقة.
وفي
البورتريه تظهر براعة الفنان في إضفاء جمال سماوي على ملامح المرأة. وهي
هنا تنظر بكبرياء مشوب بقدر غير قليل من التكتّم والغموض على خلفية من
أشجار معتمة وأجواء ضبابية.
ولعل ابرز سمات هذا البورتريه هي طريقة
الفنان في تمثيل الشعر المجعّد والبشرة الشاحبة، وهما سمتان كان دافنشي
بارعا، على وجه الخصوص، في تمثيلهما في أعماله.
ومثلما تقدّم، ولدت
جينيفرا لعائلة ارستقراطية من فلورنسا وتزوّجت من نيكوليني وهي بعدُ في
سنّ السادسة عشرة. ويعتقد على نطاق واسع أن البورتريه الأصلي كان أطول مما
يبدو في الصورة، إذ جرى في مرحلة لاحقة قصّ الجزء السفلي من اللوحة الذي
يظهر وضعية يدي المرأة.
وقد بدأ تقليد رسم صور تحتفي بإناث من فلورنسا
ينتمين في الغالب للأوساط الأرستقراطية في أواخر القرن الخامس عشر. لكن
هذا البورتريه حظي دائما
باهتمام خاص
لان دافنشي ابتعد فيه عن النمط التقليدي لرسم البورتريه، إذ استخدم جانبي
اللوحة الأمامي والخلفي معا، فرسم على الأمامي صورة المرأة، بينما رسم على
الجزء الخلفي أشكالا دائرية كتب داخل أحدها عبارة باللاتينية تقول: الجمال
يقدّس الفضيلة".
خلال تلك الحقبة بالذات لم يعد البورتريه مقتصرا على
رسم الحكّام والنبلاء وعائلاتهم، بل شمل أيضا رسم نساء ورجال ينتمون إلى
فئة التجّار والطبقات الوسطى بشكل عام.
ليوناردو دافنشي نفسه كان ينحدر
من عائلة متواضعة النسب، إذ كان ابنا غير شرعي لمحام من مدينة فنشي
الصغيرة في مقاطعة توسكان. لكن ليوناردو لم يلبث أن برز إلى المقدّمة
بسرعة واحتلّ مكانة مرموقة وبارزة.
ويبدو أن هذا الفنان العظيم لم
يتأثّر كثيرا باعتبارات نشأته الأولى. إذ ساعده على تجاوزها انه كان
يتمتّع بجمال ذكوري لافت وصوت جذّاب وقوام فارع، بالإضافة طبعا لما أثبته
في ما بعد من تميّز وبراعة في الرسم والرياضيات والفلك والهندسة. وكلّ هذه
المزايا وغيرها هي التي جعلته يتعامل مع موضوعاته في الرسم بإحساس مرهف
وشاعرية فائقة.
أما جينيفرا دي بينشي فلم تكن مجرّد زوجة جميلة فحسب،
بل كانت جزءا من عائلة موسرة ومتعلمة. وكان لها نفوذ ثقافي اكبر من ذاك
الذي كان للرجل الذي تزوّجته في العام 1974م.
فقد كانت أديبة وشاعرة، رغم أن أحدا لا يعرف اليوم شيئا عن أعمالها الأدبية.
لكن جمالها الأخّاذ كان موضوعا للعديد من قصائد الشعر التي كتبت في ذلك الزمان متخذة من المرأة رمزا للفضيلة والحبّ الأفلاطوني.


__________________________
الموناليزا أو الجيوكاند
Leonardo da Vinci, Mona Lisa, 1506


الموناليزا أو
الجيوكاندا هي اشهر لوحة في تاريخ الفن بلا منازع. وبسبب هذه اللوحة،
توارت الجوانب الأخرى التي شكّلت شخصية الفنان الكبير ليوناردو دافنشي.
فنادرا ما يتذكّره أحد اليوم باعتباره مهندسا أو نحّاتا أو رياضيا أو
فلكيا بارزا.
ما تبقّى من دافنشي اليوم وما حفظ اسمه في سجلّ الخالدين
هو إبداعه لهذه اللوحة بالذات، التي طغت شهرتها أحيانا كثيرة على شهرة
الفنان الذي أبدعها.
وقد ظلت الموناليزا مثارا للكثير من
النقاشات الفنية والدراسات الأكاديمية التي لم تترك جانبا من جوانب هذا العمل الفني الفريد إلا وتعرضّت له بالنقد والدراسة والتمحيص.
وقد
قام العديد من الفنانين التشكيليين بتعديل وتغيير ملامح المرأة التي
تصوّرها اللوحة التي تستقرّ اليوم في متحف اللوفر بباريس، من اجل خدمة
فكرة ما أو غاية سياسية أو اجتماعية معينة.
وكمثال على ذلك، ما فعله الفنان السوريالي الفرنسي
مارسيل ُدوشان
الذي رسم موناليزا بشاربين وملامح ذكرية، محاولا بطريقة ساخرة ترجمة كلام
سيغموند فرويد الذي أشار إلى غموض فكرة الجندر عند دافنشي وزعم أن الفنان
ربما كان مثليا، جنسيا، وأنه عندما رسم اللوحة لم يرسم في واقع الأمر سوى
نفسه.
وهناك فنانون آخرون أعادوا رسم اللوحة بأسلوب ينحو باتجاه
"أنسنة" موناليزا ونزع المسحة الميثيولوجية عنها وجعلها اقرب إلى روح
ومزاج الطبقة الوسطى، عبر تقويض الأعراف والقواعد الصارمة التي كانت تتّبع
في رسم البورتريه إبان عصر النهضة الأوربي.
الحديث عن قصة الموناليزا
ودافنشي متشعّب وطويل، وهناك العديد من المواقع الإليكترونية المكرّسة
للحديث عن اللوحة والفنان بإسهاب وتوسّع اكثر..


[size=21]__________________________
العشـاء الأخيــر
Leonardo da Vinci, The Last Supper, 1499
[/size]



أصبحت
هذه اللوحة واحدة من اشهر الأعمال الفنية في العالم بعد وقت قليل من
إتمامها في العام 1498. ولم تفقد شيئا من ذلك البريق والوهج والشهرة حتى
اليوم. وبالرغم من تغيّر الأذواق والأساليب الفنية، والتدهور الفيزيائي
السريع الذي حلّ باللوحة، فإن مكانتها باعتبارها إبداعا استثنائيا لم تكن
أبدا عرضة للشكّ أو التساؤل.
وأهمية "العشاء الأخير" لا تكمن فقط في
الخصائص الفنية للوحة وانما في تفوّق دافنشي التعبيري. واللوحة هي تمثيل
صوري بليغ للحدث الأكثر أهمية في تاريخ المسيحية. وليس هناك لوحة أخرى عن
هذا الموضوع استطاعت أن تثير خيال الناس بمثل ما فعلته تحفة دافنشي هذه.
وهناك
طبعات ونسخ كثيرة من اللوحة تزيّن البيوت ودور العبادة والمتاحف عبر
العالم. ومع ذلك فإننا عندما نتذكّر قصّة العشاء الأخير للمسيح فإن
أذهاننا تتحوّل تلقائيا إلى دافنشي ولوحته الفريدة.
هذه اللوحة كانت
مثار اهتمام الكثيرين أيضا بسبب عمليات الترميم التي أجريت عليها منذ
إنجازها في القرن الخامس عشر. وآخر عمليات الترميم تلك استمرّت عشرين عاما
وكانت موضع جدل كبير.
واللوحة التي بقيت بعد تلك الترميمات يقال أنها
"أعيد رسمها" وليس "ترميمها". ورغم أن الترميم قد يكون "عدّل" اللوحة إلى
درجة ما فانه أطال عمرها لكي يمكن للأجيال القادمة أن تراها وتقدّر
الإبداع المبذول فيها.
يذكر في هذا الصدد أن اللوحة نجت بمعجزة من قصف قوات الحلفاء لروما في العام 1943.
رسم
دافنشي اللوحة بناءً على طلب دوق ميلانو الذي كان يريد من الفنان رسم تلك
الواقعة التاريخية المهمة، وعمل دافنشي على اللوحة حوالي 18 سنة، وقد
رسمها في غرفة الطعام في دير سانتا ماريا.
استخدمت اللوحة في الكثير من
الإعلانات التجارية والمواد المكتوبة. ولو كان دافنشي ما يزال حيا إلى
اليوم لكان قد كسب البلايين من وراء هذه اللوحة وربّما لكان الفنان الأغلى
في العالم الآن.
العشاء الأخير تصوّر المسيح جالسا على المائدة مع
حوارييه الـ 12 الذين يظهرون بهيئة بشرية بسيطة فهم يتصرّفون وينفعلون مثل
الناس العاديين.
وهناك نقطة مهمة جدا في هذه اللوحة تتعلق بالمنظور
الفني الذي اتبعه الفنان بشكل إعجازي في رسم عناصر اللوحة. فكل عنصر فيها
يوجه اهتمام الناظر مباشرة إلى وسطها، أي إلى رأس السيد المسيح نفسه.
ويقال إن العشاء الأخير هي اعظم مثال تم إبداعه عن منظور النقطة الواحدة.
في
الليلة التي سبقت خيانة المسيح من قبل أحد اتباعه، جمعهم للطعام واخبرهم
بما سيحدث. واللوحة تحكي عن تلك الثواني القليلة من القصة أي بعد أن ألقى
المسيح على الحواريين مفاجأته الصاعقة بأن أحدهم سيخونه قبيل شروق الشمس.
واللوحة تكشف بوضوح عن ردود فعل الحواريين التي كانت مزيجا من الرعب والصدمة والغضب.
بالإضافة
إلى المسيح نفسه، فإن الشخصية المحورية في اللوحة هي شخصية يهودا المتآمر
"الخامس من اليسار" ، وقد تعمّد دافنشي رسم وجهه في الظل، بينما بدا خلف
يهودا مباشرة بطرس بلحية بيضاء ووجه غاضب متحدّثا إلى يوحنّا المعمدان
الذي يظهر بملامح أنثوية بينما يميل برأسه ليستمع إلى بطرس.
الشخص الوحيد في الغرفة الذي يبدو وجهه هادئا هو المسيح نفسه.
يقال
أن دافنشي نجح كثيرا في تصوير الانفعالات الدقيقة على وجوه الشخصيات بفضل
الساعات الطوال التي قضاها في دراسة التشريح، وهذا بالذات هو ما يميّز
"العشاء الأخير" عن عشرات اللوحات الأخرى التي تناولت نفس القصة.


[size=21]__________________________
[/size]

و هناك لوحات أخرى للرسام الشهير نذكر بعضها:









__________________________
__________________________






أرجوا أن تعجبكم....

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alooan0wm0.forumarabia.com
* killua *
مشرفه


عدد المساهمات: 1169
نقاط: 2550
الموقع: السعوديهـ

مُساهمةموضوع: رد: معطم روائع للفنان العالمي ليوناردو دافنشي   الجمعة أبريل 01, 2011 10:56 am

يســــــــــــــلمووو ع المــعلوومـآآآآآآآت الحــــلوووهـ iu6uj666u

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gucci
الاداره


عدد المساهمات: 1665
نقاط: 3395
العمر: 20
الموقع: بالبيت

مُساهمةموضوع: رد: معطم روائع للفنان العالمي ليوناردو دافنشي   السبت أبريل 02, 2011 1:53 pm

الله ايسلمكـ
ويسمنكـ
ومشكوووووره ع المروور

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alooan0wm0.forumarabia.com
* killua *
مشرفه


عدد المساهمات: 1169
نقاط: 2550
الموقع: السعوديهـ

مُساهمةموضوع: رد: معطم روائع للفنان العالمي ليوناردو دافنشي   السبت أبريل 02, 2011 1:55 pm

هههههههههههههههههههـ

لــيهـ اول الدعـوهـ حـلو بعدين لآ ههههههههههههـ

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gucci
الاداره


عدد المساهمات: 1665
نقاط: 3395
العمر: 20
الموقع: بالبيت

مُساهمةموضوع: رد: معطم روائع للفنان العالمي ليوناردو دافنشي   الأحد أبريل 03, 2011 1:45 pm

هههههههههههههههههههههههههههههه

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alooan0wm0.forumarabia.com
HERO0 SUOL
مشرف


عدد المساهمات: 473
نقاط: 1913
الموقع: السعـوديـهٍْ||~~

مُساهمةموضوع: رد: معطم روائع للفنان العالمي ليوناردو دافنشي   الجمعة أبريل 08, 2011 8:19 am

شكـــرـا ع المعلومات



yu6yhu65

_________________


اضحك ولا همتني الناس لعنبو من يعكر مزاجي !

MAJEd bin a7mdE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gucci
الاداره


عدد المساهمات: 1665
نقاط: 3395
العمر: 20
الموقع: بالبيت

مُساهمةموضوع: رد: معطم روائع للفنان العالمي ليوناردو دافنشي   الجمعة أبريل 08, 2011 3:02 pm



_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alooan0wm0.forumarabia.com
ღكودوـــوღسينشيـ ღ عاشهـ
مشرفه


عدد المساهمات: 527
نقاط: 1938
الموقع:

مُساهمةموضوع: رد: معطم روائع للفنان العالمي ليوناردو دافنشي   الجمعة أبريل 15, 2011 7:29 am

مشكورة ع المعلومات والصور يعطيك مليون الف عافية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gucci
الاداره


عدد المساهمات: 1665
نقاط: 3395
العمر: 20
الموقع: بالبيت

مُساهمةموضوع: رد: معطم روائع للفنان العالمي ليوناردو دافنشي   السبت أبريل 16, 2011 7:18 am

ربي ايعافيكي حبيبتي

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alooan0wm0.forumarabia.com
ام لولي
الاداره


عدد المساهمات: 1642
نقاط: 3569
العمر: 27

مُساهمةموضوع: رد: معطم روائع للفنان العالمي ليوناردو دافنشي   السبت أبريل 23, 2011 6:17 pm


_________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معطم روائع للفنان العالمي ليوناردو دافنشي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» صور للفنان Enrique Iglesias
» منتدى الاغاني السودانية للفنان طه سليمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علبه الوان :: -